هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالقرآن الكريمأحدث الصورالتسجيلدخول
اغلاق المنتدى

تقرر اغلاق المنتدى لاسباب خارجة عن ارادة الادارة

نشكر كل من ساهم في هذا المنتدى من اجل علوه ورفعته وتميزه عن غيره من المنتديات لكن للاسف لكل بداية نهاية واليوم هو نهاية هذا المنتدى ربما سيتم فتحه يوما ما لكن لا اعتقد ان هذا سيكون قريبا

استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه واتمنى منكم الصفح والسماح فاغلاقه ليس بارادتنا لكن هذه هي ظروف الحياة التي تسببت في اغلاقه

لكم مني ومن طاقم الادارة اجمل وارق تحية


اخوانكم المحبين لكم في الله

نسمة امل

اسطورة الخيال

المدير العام


 

 حسن الظن

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسمة امل
المراقبه العامه
المراقبه العامه
نسمة امل


مزاج العضو : حسن الظن Qatary32
عـدد المشاركات : 14102
عـدد نقاط العضو : 147961
عدد مرات الشكر : 37
عمر العضو : 33

حسن الظن Empty
مُساهمةموضوع: حسن الظن   حسن الظن Empty12.09.11 6:18

خطبة بعنوان: حسن الظن

الخطبة الأولـ1ـى

إن
الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا
وسيئات أعمالنا .. من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن
لا إله إلا الله وحده لا شريك له جل عن الشبيه والمثيل والكفء والنظير
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وصفيه وخليله وخيرته من خلقه وأمينه على وحيه
أرسله ربه رحمة للعالمين وحجة على العباد أجمعين فهدى الله تعالى به من
الضلالة وبصر به من الجهالة وأغنى به بعد العيلة وكثر به بعد القلة ولمى به
بعد الشتات ، فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله الطيبين وأصحابه الغر
الميامين مااتصلت عين بنظر ووعت أذن بخبر وسلم تسليما كثيرا


أما بعد أيها الإخوة المؤمنون..


أمر الله تعالى جميع أنبياءه ورسله عليهم الصلاة والسلام بأن يربوا الناس
على الفضائل وينهوهم عن الرذائل وكان من دعاء نبي الله تعالى إبراهيم عليه
السلام أنه قال {رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ
رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ
الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ
} فطلب إبراهيم عليه
السلام من رب العالمين الملك العلام بأن يبعث في أمة محمد صلى الله عليه
وسلم رسولا منهم وهو محمد عليه الصلاة والسلام ليعلمهم الكتاب والحكمة
ولأجل أن يزكيهم يعني يربيهم على حَسن الأخلاق وينهاهم عن سيئها.. وبين
الله تعالى حال العلماء فقال الله جل وعلا { وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ }
قال ابن عباس رضي الله تعالى عنهما : (كونوا ربانيين أي علموا الناس قبل
صغار العلم قبل كباره وربوهم عليه ) فأمر الله تعالى بتربية الناس على
الأخلاق الحسنة من حُسن الظن بالآخرين وعدم السوء بهم والإحسان إليهم وكف
الأذى عنهم وبين الله جل وعلا فضل ذلك في كتابه وبين النبي صلى الله عليه
وسلم ان مثل هذا الخُلق الحسن يرفع الله تعالى به صاحبه درجات

أيها الإخوة الكرام.. وإن مما بدأ ينتشر اليوم في زماننا خلق من الأخلاق السيئة قال الله تعالى فيه { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ
} فأمر الله تعالى باجتناب أكثر الظن حتى لا يقع المرء في سوء الظن.. وإذا
نظرت اليوم في واقعنا فتجد أن سوء الظن له تأثير سيئ في الواقع.. فكم
طُلقت من زوجات وكم فشلت من تجارات بسبب سوء الظن وكم ضُيعت من أموال وكم
شُرد من عيال بسبب سوء الظن وكم أُزهقت من أرواح وكم سُجن من أشخاص بسبب
سوء الظن وكم وقعت من خصومات ومن مشكلات كبار بسبب سوء الظن وكم عصي الملك
العلام وقطعت الأرحام بسبب سوء الظن ف لله العجب مما يفعله سوء الظن في
الأزواج وبين الآبناء وآبائهم وبين الجيران بل ربما دخل أحيانا بين بعض
طلبة العلم فقَطع الأوصار التي بينهم وبدل أن يتعاونوا على البر والتقوى
ربما بدا بعضهم يكيد بالآخر ويشتغل في عرضه وينهى الناس عن اتباعه أو
الصلاة معه..

لذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يحذر من الظن عموما ويقول عليه الصلاة والسلام (( إياكم والظن... )) يعني إياك أن تظن شيئا ثم تتخذ قرارا في حياتك بناء على هذا الظن قالSad( إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث...)) ثم قال عليه الصلاة والسلام (( ولا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تحسسوا ولا تجسسوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا وكونوا عباد الله إخوانا
)) رواه الإمام أحمد والبخاري في الأدب المفرد فقوله عليه الصلاة والسلام
إياكم والظن ثم قوله بعدها ولا تجسسوا ، لأن الإنسان إذا ظن شيئا بامرأته
ظن ظنا سيئا أو ظنه ربما بجاره أو ظن بأخيه أو بولده أو ظنته الزوجة بزوجها
أو الولد بأبيه بدأ بعد ذلك يقع في أنواع من المعصية جره ذلك إلى التجسس
عليه ..جره ذلك إلى التحسس وهو أن يبدأ يسأل الناس "هل رأيتم فلانا يفعل
كذا.. هل علمتم أنه يفعل كذا.. هل ظننتم أنه يفعل كذا..؟" فيتجسس بنفسه
ويتحسس الأخبار عند الآخرين ثم بعد ذلك يقع في الدبران في أن يدبر عن
إخوانه ويقاطعهم فقال عليه الصلاة والسلام هنا (( إياكم والظن...)) ثم بين عاقبة هذا الظن فقال (( ولا تجسسوا ولا تحسسوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا وكونوا عباد الله إخوانا))
وكان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حريصا على أن يربي أصحابه دائما
على حسن الظن بالآخرين وتربى الصحابة على ذلك فعلا ..ألم تر أن عمر رضي
الله تعالى عنه كان يقول للناس جميعا مع قدرته وخلافته وقوته وقدرته على أن
يأخذ بالظن كما يشاء لكنه كان يحذر و ويقول لأصحابه ( لا تظنن بكلمة خرجت
من أخيك سوءا وأنت تجد لها من الخير مَحملا ) بمعنى أحسنوا الظن في كل
الناس ..رمى عليك كلمة أو تصرف بتصرف أو كتب إليك كتابة فاحمل هذه الكتابة
على أحسن المحامل قال لا تظن بها شرا أو سوءا وأن تجد لها في الخير محملا .


وكان النبي صلى الله عليه وسلم يغرس حُسن الظن في أصحابه بقوله وبفعله..
ألم تر أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما أراد أن يخرج إلى فتح مكة
وكان صلوات ربي وسلامه عليه إذا أراد غزوة ورَّى بغيرها.. إذا أراد أن يغزو
مكة بدأ يسأل أصحابه عن الطريق إلى الشام ومن هي القبائل التي تقابلهم
هناك ويسألهم عن الآبار التي في الطريق ثم يقول تجهزوا لقتال فيظن من يظن
ما دام أنه سأل عن طريق الشام معناه أنه سيغزو في الشمال فإذا به يسير بهم
في الشمال شيئا يسيرا ثم يلوي بهم إلى الجنوب من باب الحنكة والحكمة
العسكرية.. فجعل صلى الله عليه وسلم يسأل أصحابه عن الطرق إلى الشام وهو
يريد أن يفتح مكة لكنه يريد أن يبغتهم هناك حتى لا تسفك الدماء ولا تزهق
الأرواح بل يفتحها فتحا سِلميا إذ لم يتجهزوا لقتاله.. لكن حاطبا رضي الله
تعالى عنه –وهو صحابي بدري من خيار أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
وقع في نفسه أنه يريد فتح مكة لما رأى من نقض قريش لصلح الحديبية ومجيء
أقوام يشتكون إليه عليه الصلاة والسلام من نقضها ثم إذا به صلى الله عليه
وسلم يقول تجهزوا لحرب ويُظهر أنه يريد الشام.. فكتب كتابا إلى أهل مكة
يقول فيه ( إني أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يتهيأ لحرب ولا أراه إلا
يريدكم ولا أظنكم تقدرون عليه أبدا ) ثم أخذ الكتاب وأعطاه لامرأة وأمرها
أن تذهب به لأهل مكة.. فالنبي صلى الله عليه وسلم نُبئ بذلك فدعا صلى الله
عليه وسلم علي بن أبي طالب والزبير والمقداد رضي الله تعالى عنهم وقال
اذهبوا ستجدون امرأة في روضة خاخ معها كتاب إلى أهل مكة فجيئوا به فمضى
الصحابة الكرام وإذا امرأة على دابتها في تلك الروضة كما أخبر صلى الله
عليه وسلم فأقبلوا إليها وأوقفوها وطلبوا منها أن تخرج الكتاب فأنكرت
قالتSad فتشوا الرحل) فنظروا في ثيابها وبين طعامها فلم يجدوا شيئا فقال لها
علي رضي الله تعالى عنهSad والله ما كذبنا ولا كُذِّبنا والله إن معك كتاب
وإن لم نجده فإما تخرجين الكتاب أو تنزعين الثياب) نبحث في جسدك فلما رأت
منه الحزم قالت لهمSad تنحوا عني ..) ثم كشفت حجابها وأخرجته من تحت شعرها
وأعطته لهم.. فأخذوه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالس بين أصحابه
وهو صلى الله عليه وسلم لا يقرأ فأعطاه لمن يقرأ فلما قُرئ وإذا به من
حاطب بن أبي بلتعة إلى من يراه من قريش وإذا هو يخبرهم بغزو النبي صلى الله
عليه وسلم لهم خيانة عسكرية في كل المقاييس فلما قرئ على النبي صلى الله
عليه وسلم نظر النبي صلى الله عليه وسلم إليه والصحابة ينتفضون حنقا وغيظا
كيف تخبر أعدائنا بأسرارنا ..فقال صلى الله عليه وسلمSad( ما هذا يا حاطب ؟
)) وهو عليه الصلاة والسلام المتروي الذي لا يتصرف بعجلة ويحسن الظن بكل
الناس .. قالSad يا رسول الله لا تعجل علي يا رسول الله إني كنت امرءا ملحقا
بقريش... "أنا لست من قريش لكن جئت وسكنت مكه بينهم ليس لي قبيلة أنتسب
إليها تمنعني وليس لي فخذ من نسب يحمي أهلي وأنا لي أهل وأولاد في مكة أفكر
فيهم دائما فأردت يا رسول الله أن اصطنع يدا عند قريش يحسنون به إلى
أهلي ويكفون أذاهم عنهم وأعلم أن الله ناصرك ولكن هذه الورقة أرسلتها لأجل
أن يحسنوا إلى أهلي هناك فقط) .. فقال بعض الصحابةSad( يا رسول الله ألا أقوم إليه فأقتله ؟ )) أي خطأ أعظم وجريمة أكبر من أن يفشي سرنا إليهم ..فقال صلى الله عليه وسلم Sad(لا، لقد صدقكم
)) فعلا الرجل ما نافق ولا أبغض الدين ولا رغب في نصرة المشركين صدق لكن
غلبته عاطفته الأبوية وطبيعته البشرية فأخرج شيئا من أسرارنا بهذا الكتاب
ثم التفت وقال Sad(وما يدريك يا عمر لعل الله اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم)) ثم عفى النبي صلى الله عليه وسلم عنه.


يحسن الظن به وهو قد كتب إلى أعدائه بما كتب وكان صلى الله عليه وسلم
يحسن الظن بكل الناس.. عن عمر رضي الله تعالى عنه كما في البخاري ((أن
رجلا كان اسمه عبدالله وكان يدعى حمارا لقوته وجلده وكان يشرب الخمر
أحيانا فيؤتى به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيجلد فجيء به يوما إلى
النبي صلى الله عليه وسلم فأمر صلى الله عليه وسلم بجلده فلما جُلد وخرج
قال بعض الصحابة" لعنه الله ما أكثر ما يؤتى به " فالتفت النبي صلى الله
عليه وسلم إليه وقال: لا تلعنه...
)) يحسن الظن به.. ينظر الى الجانب المشرق من حياته ..قالSad( لا تلعنه فإنه يحب الله ورسوله
)) صحيح أنه يشرب خمر ويقع في هذه المعصية ويعاقب عليها ولا يتوب ويعود
إلى الخطأ في كل مرة لكنه فيه خَصلة ربما لا توجد في آخرين أنه يحب الله
ورسوله يعني حبا صادقا إيمانا تاما فكان عليه الصلاة والسلام ينبه على أن
يُتعامل مع الآخرين بحسن الظن وهكذا كان أصحابه الآخرين الكرام.


عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه أن عبداللهبن مسعود رضي الله تعالى عنه
مر يوما في طريق فقام رجل إليه وشتمه..شتم ابن مسعود.. فقال له عبد الله بن
مسعودSad أما اذ قلت ذلك وشتمتني فإن في ثلاث خصال ما قرأت آية في كتاب
الله إلا وددت أن جميع الناس يعلمون فيها من العلم ما أعلمه...) محبة للخير
للآخرين يريد كل الناس يأخذون مثل العلم الذي عنده .. ليس كما قال الأول
لما تكلم عن نفسه فقال
"إذا بت رويانا فلا هطل القطر"
مادام أني رويان سواء عطش الناس أو لم يعطشوا لا يهمني ذلك لا، بل يحب
الخير لهم.. قالSad إن في ثلاث خصال ما قرأت آية من كتاب الله إلا وددت أن
جميع الناس يعلمون مثل الذي علمت ولا نقل إليا حكم حاكم بالعدل إلا وددت له
الخير وفرحت بذلك وإن لم أقاضي إليه يوما من الدهر ...)حتى لو أنا ما
أحتاج أتقاضى عنده أفرح أن هناك حاكم أو قاضي يحكم بالعدل.. قالSad والثالثة
أني ما سمعت بالمطر نزل في بلد فخصبت إلا فرحت لأهلها بهذا الخصب وإن لم
يكن لي فيها سائمة) ليس أفرح لأن دوابي سوف تشبع لكن أفرح للناس أن تشبع
دوابهم وأن تحسن أموالهم وأن تستغني ذراريهم وهذا من حب الخير للناس.


معروف الكرخي رحمه الله تعالى مر يوما وهو راكب زورق في قارب يقطع النهر
فمر بهم قارب آخر وإذا فيه شباب معهم آلات عزف ويضربون عليها ويغنون
ويرقصون فقال بعض أصحابه لهSad انظر إلى هؤلاء العصاة ادع عليهم.. فرفع يديه
وقال: اللهم كما فرحتهم في الدنيا فرحهم في الآخرة وتب عليهم يارب..
فقالوا له: سبحان الله نقول لك ادع على هؤلاء العصاة وتقول يارب كما فرحتهم
في الدنيا فرحهم في الآخرة أيضا !.. فقال هل يضركم أن يتوب الله عليهم
فيعملون صالحا ويفرحون في الآخرة؟!) حب للخير للآخرين وحسن الظن بما في
قوبلهم من الخير


يقول سري السقطي رحمه الله تعالى قالSad لقد قلت يوما كلمة الحمدلله ولا
أزال أستغفر من قولي لها .. قالوا له سبحان الله تقول الحمدلله وتستغفر من
قولها وهي ذكر ! ..قال: نعم ..قيل له كيف؟.. قال: وقع حريق في البلد فجاء
إلي رجل وقال إن الحريق قد أكلت سوقا لكن نجى حانوتك يعني سلم دكانك ما
احترق.. قال: فقلت الحمدلله.. قال: ثم تفكرت بعدها وإذا هو فرح بسلامة مالي
دون أن التفت إلى سلامة مال الناس ) مادام مالي سَلِم الحمد لله أنا
فرحان.. لكن أموال الناس تسلم أو تعطب هذا لا ألتفت إليه ..يقول فأنا أرى
أن قولي لهذه الكلمة في ذلك اليوم ولم أقل لا حول ولا قوة إلا بالله على
أنها مصيبة إنا لله وإنا إليه راجعون كوني أفرح بسلامة مالي ولا التفت إلى
سلامة الناس يقول إن هذا من المعاصي التي يُتاب منها.


هذه القلوب أيها الإخوة الكرام التي امتلأت بحب الإحسان إلى الناس..
امتلأت بحسن الظن بالآخرين ..امتلأت بأن يحزن مع الحزين ويكتئب مع المكتئب
ويبكي مع الباكي ويفتقر مع الفقير ..أن يشعر أن حاجة الناس هي حاجته.. أن
يشعر أن أخطاءهم التي يقعون فيها ربما هو محاسب عليها إذا لم يُصلحها ولم
يقم بها ولم يقم بالعناية بهم إذا وقعوا فيها ..عندما يصل الإنسان إلى
مرحلة عالية من الإيمان والتقوى ومحبة الخير للناس يكون كما أخبر النبي صلى
الله عليه وآله وسلم لما قال Sad( يدخل أقوام الجنة قلوبهم كقلوب الطير بيضاء يعني ليس فيها غل ولا حسد ))


ولما نزل الموت بمحمد بن المنكدر رأوه متهلل الوجه ..قالوا لهSad سبحان
الله نراك متهلل الوجه وأنت تموت.. قال: لفعلي خصلتين أفرح بلقاء ربي.. قيل
ما هما ؟.. قال: أني لم أتدخل فيما لا يعنيني وأني ألقى الله وقلبي سليم
على الناس) محسن الظن بهم ..أحمل أقوالهم وأفعالهم على أحسن المحامل ..لا
يورث في قلبي حقدا ولا حسدا على أحد منهم.



أسأل الله تعالى أن يُصفي قلوبنا على جميع المؤمنين ..اسأل الله تعالى أن
يرزقنا أخلاقا كأخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم.. أقول ما تسمعون
واستغفر الله الجليل العظيم لي ولكم من كل ذنب فاستغفره وأتوب إليه إنه هو
الغفور الرحيم.




عدل سابقا من قبل نسمة امل في 12.09.11 6:25 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة امل
المراقبه العامه
المراقبه العامه
نسمة امل


مزاج العضو : حسن الظن Qatary32
عـدد المشاركات : 14102
عـدد نقاط العضو : 147961
عدد مرات الشكر : 37
عمر العضو : 33

حسن الظن Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسن الظن   حسن الظن Empty12.09.11 6:19


الخطبة الثانيـ2ـة

الحمد لله علي إحسانه والشكر علي توفيقه وامتنانه واشهد أن لا اله إلا
الله وحده لا شريك له تعظيما لشأنه، واشهد أن محمدا عبده ورسوله الداعي إلي
رضوانه.. صلي الله وسلم وبارك عليه وعلي اله وإخوانه وخلانه ومن سار علي
نهجه واقتفي أثره واستن بسنته إلي يوم الدين. .


أما بعد أيها الإخوة المؤمنون..
ذكر الصنعاني في "سبل السلام" عن الزمخشري رحمه الله أنه قال إن الظن يكون علي أنواع:

فمنه ظن مُحرم :وهو أن يسيء المرء الظن برب العالمين ..فيتزوج ويقول أظن
أن الله لن يوفقني .. يبدأ في تجارة ويقول أظن أن الله سوف يصيبني بخسارة
.. يأتيه الموت وهو يقول أظن أن الله سيعذبني والنبي صلى الله عليه وسلم
يقول في ما رواه أبو داوود من حديث أبي هريرة رضي الله عنه Sad( لا يموتن أحدكم إلا وهو يُحسن الظن بربه)) فلا يجوز أن يسيء المرء الظن بالله تعالى بل يُحسن الظن فهو جل وعلا أهل الفضل والإحسان جل في علاه.

ومنه ظن حرام وهو أن يظن السوء أيضاً بالآخرين وأن يظن السوء بالناس وأن يحمل فعلهم علي المحمل السيئ..

ومنه ظن جائز وهو أن يقول الإنسان أظن أن فلانا وصل من السفر .. أظن أن
فلانا سوف ينجح.. أظن أن فلانا سيتوظف.. كما قال أبو بكر رضي الله تعالى
عنه لابنته عائشة وهو ينظر إلى بطن امرأته الحامل قالSad يا بنيتي أظن أنهما
أخواك أو أختاك) يعني أنها حامل بتوأم فإما أن يأتيك أخ معه آخر أو يأتيك
أخت ومعها آخر..قالSad أظن أنهما أخواك أو أختاك)


ومنه الظن الواجب وهو أن يظن الإنسان الخير بنفسه فيقدم علي الخير.. أن
يظن الخير بأهله .. أن يظن الخير بالمسلمين .. أن يحمل محاملهم دائما
وأفعالهم علي الخير.


وأخيراً أيها الأحبة الكرام إن مما يُذهب سوء الظن من قلوبنا هو أن تُحسن
إلى من يسيء إليك وإلى من تتمنى له السوء أن تتعمد أن تُحسن إليه..


يقول ابن القيم رحمه الله تعاليSad ولقد رأيت من شيخ الإسلام ابن تيمية
عجبا مات أحد أعداءه ممن كان يطعن عليه في كل موطن ويتكلم في عرضه ويحذر
الناس منه قال فلما مات ذاك العالم "عالم ولكن بينه وبين ابن تيمية شيء
في النفس وحقد وتنافس وغيرة " قال فأقبلت إليه أبشره "يقول أبشرك فلان
الذي يعاديك ويتكلم في عرضك ويصرف الناس عنك أبشرك أنه مات.. يقول فقال: لا
حول ولا قوة إلا بالله .. تبشرني بموت رجل مسلم" أفرح لما الأرض تنقص من
المسلمين" تبشرني بموت رجل مسلم.. قال: إنه عدوك.. قال: وإن كان فهو مسلم..
قال ثم قام ابن تيمية وذهب إلى أهله وعزاهم ثم قال لهم :أنا لكم مكانه )
أنا لكم مكانه.. إن احتجتم مالاً أو احتجتم شفاعة أو احتجتم حاجة فأنزلوها
بي أنا لكم مكان أبيكم.. هذا في تعامله حتى مع عدوه .. فما بالك بتعامله مع
صديقه..


ومن ذلك الدعاء أيضاً لمن تسيء به الظن بصلاح حاله وتقاه وأن يعيده الله
تعالي إلي الخير حتى يعلم الله تعالي فعلاً من نفسك الخير.. والله تعالى قد
قال في كتابه الكريم وهو يبين فضيلة ذلك قال جل وعلا { وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا } ومعناه أن الذين يُحسنون إلي المؤمنين والمؤمنات أنهم على خير.




أسأل الله تعالى أن يهدينا جميعاً لأحسن الأقوال والأعمال والأخلاق لا
يهدي لأحسنها إلا هو .. اللهم واصرف عنها سيئها لا يصرف عنا سيئها إلا أنت
يا ذا الجلال والإكرام .. اللهم وفقنا لفعل الخيرات وترك المنكرات وحب
المساكين وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضنا إليك غير خزايا ولا مفتونين..
اللهم أعز الإسلام والمسلمين واخذل الشرك والمشركين و دمر أعداءك أعداء
الدين واجعل بلدنا هذا آمنا مطمئنا وسائر بلدان المسلمين يا رب العالمين..
اللهم أصلح نياتنا وذرياتنا .. ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين
واجعلنا للمتقين إماما .. اللهم أصلح أبناءنا وبناتنا .. اللهم أرنا فيهم
الخير والصلاح والبر والإحسان يا رب العالمين ..اللهم اكفنا شر الأشرار
وكيد الفجار وشر ما تعاقب عليه الليل والنهار.. اللهم أصلح أحوال المسلمين
في كل مكان.. اللهم أصلح أحوالهم في تونس وفي ليبيا وفي مصر وفي سوريا وفي
اليمن وفي الصومال وفي السودان وفي أفغانستان والعراق.. اللهم أصلح أحوالهم
في كل أرض من أرضك يا رب العالمين ..اللهم ول عليهم خيارهم أنت الذي تؤتي
الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتُعز من تشاء وتُذل من تشاء بيدك
الخير إنك علي كل شيء قدير.. اللهم ولي على المسلمين خيارهم واصرف عنهم
شرارهم.. اللهم واجعل ولايتنا في من خافك واتقاك واتبع رضاك يا رب العالمين
يا ذا الجلال والإكرام


اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم
وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك
حميد مجيد..سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب
العالمين.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريستين ستيوارت
المشرفات
المشرفات
كريستين ستيوارت


مزاج العضو : حسن الظن Qatary10
عـدد المشاركات : 22925
عـدد نقاط العضو : 79882
عدد مرات الشكر : 39
عمر العضو : 28

حسن الظن Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسن الظن   حسن الظن Empty13.09.11 12:57

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


وااااااااو تسلمي على الخطبتين الجميلتين والمؤثرتين

الله يحفظك يارب

بارك الله فيكي

وسلمت اناملك الذهبية

لاحرمنا من تالقك في سماء منتدانا

تقبلي مروري سارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الياسمين
المشرفات
المشرفات
avatar


مزاج العضو : حسن الظن Qatary24
عـدد المشاركات : 10053
عـدد نقاط العضو : 126335
عدد مرات الشكر : 22

حسن الظن Empty
مُساهمةموضوع: رد: حسن الظن   حسن الظن Empty15.09.11 19:28

وعليكم الســـــــلام ورحمته الله وبركاته

والله خطبتين رائعتين

الله يعطيك العافيه

أختي مدلين

علي الطرح الراقي والموضوع الجميل

بارك الله فيك

وجعله الله في ميزان حسناتك

نسأل الله ان يعم علينا بالخير واصلاح النفس

تحياتي لكي












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حسن الظن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حسن الظن بالله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  المنتديات الاسلامية  :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: