هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالقرآن الكريمأحدث الصورالتسجيلدخول
اغلاق المنتدى

تقرر اغلاق المنتدى لاسباب خارجة عن ارادة الادارة

نشكر كل من ساهم في هذا المنتدى من اجل علوه ورفعته وتميزه عن غيره من المنتديات لكن للاسف لكل بداية نهاية واليوم هو نهاية هذا المنتدى ربما سيتم فتحه يوما ما لكن لا اعتقد ان هذا سيكون قريبا

استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه واتمنى منكم الصفح والسماح فاغلاقه ليس بارادتنا لكن هذه هي ظروف الحياة التي تسببت في اغلاقه

لكم مني ومن طاقم الادارة اجمل وارق تحية


اخوانكم المحبين لكم في الله

نسمة امل

اسطورة الخيال

المدير العام


 

 قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي..

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محبة ياسمين أحمد للأبد .♥
عضو فضي
عضو فضي
محبة ياسمين أحمد للأبد .♥


مزاج العضو : قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. 2910
عـدد المشاركات : 2777
عـدد نقاط العضو : 83574
عدد مرات الشكر : 6
عمر العضو : 30

قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. Empty
مُساهمةموضوع: قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي..   قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. Empty17.12.10 23:38

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

فعلى بركة الله نبدأ في عرض أدوات الزينة وأنواعها مع بيان الحكم الشرعي فيها مع التوفيق قدر المستطاع في المسائل الخلافية سائلا الله الإعانة والتوفيق والسداد .


(قص شعر الرأس )
شعر المرأة قديما وحديثا هو الجزء الأصيل من جمالها وكانوا في السابق يعتبرون طول شعر المرأة أناقة ورونقا لكن ومع هذا الوقت أصبح من زينة النساء والفتيات قص الشعر طلبا لجمال المنظر وشياكة الموديل فعن أبي سلمه رضي الله عنه قال (كان أزواج الرسول صلى الله عليه وسلم يأخذنَّ من رؤوسهنَّ حتى تكون كالوفرة ) رواه مسلم
والوفرة شعر الرأس إذا وصل إلى شحمــة الأذن فالأصل جواز قص شعر الرأس بأنواعه المختلفة طلبا للزينة والتجمل بشرط أن يكون القص على الطريقة الحسنة وليس تقليدا للكافرات أو الرجال وذلك بعد إذن الزوج لأن التجمل له [1]

(قصة الولد)
ظهرت في الآونة الأخيرة قصة الولد تقليدا لبعض ما يُبث في الفضائيات وبشكل كبير فهو بحق أمرٌ مؤسفٌ ومحزنٌ أن نرى بعض نسائنا وفتياتنا تعمد إلى شعرها فتقصه أعلى من شحمة الأذن مقلدةً للولد بشكلٍ ملفت للنظر مثيرٍ للعجب وقد ظهر مؤخرا في مناسبات الأفراح وأخذ مساحة لا بأس بها من الاهتمام والانتشار إلا أن الحكم الشرعي واضح وجلي لا يخفى على متبع الدليل وهو التحريم لما فيه من تقليد الرجال الذكور والنهي جاء في الحديث الصحيح قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال ) وكما سبق معنا آنفا أن الحد الشرعي في جواز قص الشعر للمرأة هو إلى شحمة الأذن لفعل زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم .

( القــصة )
هي نوعٌ من أنواع القصات عند النساء وهي قص شعر رأس المرأة من الأمام من فوق الجبهة وجعل خصلات تتدلى عليها سواء كانت قصيرة أم طويلة فهذه جائزة للتزين والتجمل ما لم يكن فيها تقليدا أو تشبها بالرجال [2]

( تسريحات الشعر )
لاحرج فيها إن كانت معتادة وليست على شكل تقليد للكافرات ومتابعة للموضات المخالفة للشرع بل يكون التسريح والتجمل هو الملائم لعادتهنَّ المحكمة المعروفة عند بنات جنسها .والواجب ألا تبالغ في التجمل وذلك بمبالغ باهضة يظهر منها الترف والإسراف وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن إضاعة المال . [3]

( حلق شعر الرأس )
موضةٌ جديدةٌ وظاهرةٌ مؤسفةٌ وجدت في بعض المجتمعات الإسلامية في ظل غزو الفضائيات ومواقع الإنترنت لها ولو رجعنا للوراء قليلا لم نعرف حلق المرأة شعرها إلا في عصر الجاهلية قبل البعثة حينما يموت للمرأة زوج أو قريب أو تقع لها مصيبة فتحلق شعرها والحديث قد يطول بنا كثيرا لكن نقف عند الفصل ذلك وهو (لا يجوز للمرأة أن تحلق رأسها إلا من ضرورة لما روى الترمذي والنسائي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى المرأة أن تحلق رأسها ) [4]

( الباروكـة)
شعرٌ مستعارٌ تلبسه النساء على رؤوسهنَّ طلبا للتغير والزينة حكمها حكم وصل الشعر المنهي عنه كما في حديث أسماء الذي أخرجه البخاري قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لعن الله الواصلة والمستوصلة ) فدل ذلك على تحريم وصل الشعر بشعر صناعي ولو كان للتجمل للزوج ولو بإذنه وعلمه لأنه في معنى الوصل أو أشد [5]
ويستثنى من ذلك من بها عيب كأن لا يكون على رأس المرأة شيء من الشعر أو كانت قرعاء فلا حرج حينئذ من استخدام الباروكة لستر العيب لأن الأصل جواز إزالة العيب ولبس الباروكة تجميل وتحسين لمن ليس بها عيوب [6]
ويلحق بوصل الشعر المنهي عنه ما تقوم به العاملات في المشاغل من حشو الرأس بشعر آخر مقصوص من مخلفات المشاغل النسائية من نساء وفتيات لتكثير الشعر ورفعه وهذا حكمه المنع والتحريم ولسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله كلام طويل في أدلة تحريم الباروكة [7]

(الشرائط الملونة)
وصلُ الشعر بالشرائط الملونة لا حرج فيه ولا ينطبق عليه أي علة أوردها الفقهاء للتحريم بل هذه الشرائط نوع من أنواع الزينة والتجمل ولا حرج منها والأصل الإباحة مثل أنواع الربطات للشعر والإكسسوارات التي تثبت الشعر وترفعه وتجمله وكذلك الطوق و البكل على شكل ورود وزهور وفتوى التحريم في الخصلة التي توصل بشعر المرأة مما يلتبس به ( [8]


(الشرائط والبكلات ذوات الصور)
إن كانت الصور لحيوانات أو الآلات موسيقية فإنها لا تجوز لأن الصور يحرم استعمالها في لباس وغيره وآلات اللهو يجب إتلافها وفي استعمال الشرائط والبكلات التي على صور الآلات اللهو دعوة إلى استعمالها وتذكير بها [9]

(تعلية الشعر فوق الرأس )
وتسمى الكعكة وحكمها التفصيل : فجمع الشعر وربطه خلف الرأس أو على أحد الجانبين أو على الرقبة لا حرج منه وأما إن جعلته المرأة على الرأس على فوق فهنا جاء النهي لحديث (صنفان من أهل النار لم أرهما وذكر ونساء رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلنَّ الجنة ولا يجدنَّ ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) رواه مسلم وأحمد [10] وقيل في علة التحريم أنه علامة الزواني نسأل الله السلامة والعافية والله اعلم وأحكم .
وهنا ملحوظة هامة وهي ) منع تعليته على الخلف حين خروجها للسوق لأنه سيكون له علامة من وراء العباءة تظهر وهذا من باب التبرج والسفور فلا يجوز ( [11]

( جعل الشعر ضفيرة واحدة خلف الظهر )
هو ما شاع وانتشر بين النساء وقيل أنه من خصائص غير المسلمات لكنه غير صحيح بل هو موجود وبكثرة منذ القدم عند نسائنا وأمهاتنا وهذا ينفي التشبه وعادات البلد محكمة ولا حرج إن شاء الله والأصل الحل والجواز إلا يكون هناك نص ٌ على التحريم فالحق ما ورد فيه ولا أجد دليلا على تحريم جعل الرأس ضفيرة واحدة خلف الظهر ( [12] ويجوز كذلك ألا يكون الشعر مظفورا مادام أنه مستور عمن لا يحل .


(فرق الشعر )
وتسمى المشطة المائلة فإن كان المقصود منها فرق الشعر من جانب واحد فإن ذلك خلاف السنة والسنة أن يكون فرق الشعر من الوسط ويكون الشعر من الجانبين على السواء من جانب اليمين ومن جانب الشمال وهذا يجب ما تفعله المرأة لأن الشعر له اتجاهات والمشروع أن يكون في وسط الرأس والفرق على الجنب غير مشروع ولا ينبغي لاسيما إن كان يقتضي التشبه بغير المسلمات فإنه يكون حراما ويظهر ذلك لدى المرهقات أكثر وبين أوساطهنَّ تماشيا مع موضة العصر التي تهتم بها بعضهنَّ وقد يكون داخلا في قوله الرسول صلى الله عليه وسلم : (صنفان من أهل النار لم أرهما وذكر ونساء رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلنَّ الجنة ولا يجدنَّ ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) رواه مسلم وأحمد , لأن من العلماء من فسر المائلات المميلات بأنهنَّ من يمشطنَّ المشطة المائلة ويمشطن غيرهن تلك المشطة غير أن الصواب أن المراد من كن مائلات عما يجب عليهن من الحياء والدين مميلات لغيرهن عن ذلك[13]

(صبغ شعر الرأس )
يجوز صبغ الشعر بغير الأسود جمعا بين آراء العلماء المختلفة أما غيره من الألوان كالأشقر والبني الخفيف أو المخصل أو الحنا أو الكتم ونحوها فلا حرج بشرط أن لا يكون على شكل تقليد واضح وبيِّن للكافرات فتقع في التقليد المنهي عنه[14]

( تنبيه)
يجب على المرأة المسلمة أن تحتاط عند الصبغ فتحرص على تجنب الصبغات الكيمائية التي تضعف جذور الشعر ونموه الطبيعي وتحوله إلى شعر خشن يتطلب فرده أو كـيه أو تجعــيده وربما أدى ذلك إلى تساقطه شيئا فشيئا وهذا ضرر ويمنع الصبغ حينئذ .

( الميش )
هو ما يوضع على أعلى الرأس من مواد للزينة فحكمه حكم ما يمنع وصول الماء إلى البشرة فإن كان هذا الميش فيه مادة تغلف الشعر ويكون ذلك بسحب اللون الأسود من الشعر ثم بتغليفه باللون المختار الأمر الذي يؤدي عدم وصول الماء إليه في الاغتسال الواجب أو المسح على الرأس في الوضوء فهذا غير جائز لأنه يمنع استكمال الطهارة أما إن كان لا يغلف الشعرة وإنما يصبغها فقط كالحناء ونحوه و يكتسب اللون مباشرة من ذلك فلا يظهر بأس بجوازه وصحة الوضوء

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
THE BEST GIRL
عضو خارق
عضو خارق
THE BEST GIRL


مزاج العضو : قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. Qatary38
عـدد المشاركات : 4635
عـدد نقاط العضو : 23547
عدد مرات الشكر : 8
عمر العضو : 28

قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي..   قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. Empty18.12.10 22:53

يفوح شذى الياسمين وإن قتلناه ألف مرة
وانتي متل هالياسمينة حبيبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة ياسمين أحمد للأبد .♥
عضو فضي
عضو فضي
محبة ياسمين أحمد للأبد .♥


مزاج العضو : قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. 2910
عـدد المشاركات : 2777
عـدد نقاط العضو : 83574
عدد مرات الشكر : 6
عمر العضو : 30

قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي..   قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. Empty18.12.10 23:05

اختي كورابيكا... خجلتيني واسعتيني بكلامك الرقيق والصادق... اخيتي.. افتخر بك.....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
THE BEST GIRL
عضو خارق
عضو خارق
THE BEST GIRL


مزاج العضو : قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. Qatary38
عـدد المشاركات : 4635
عـدد نقاط العضو : 23547
عدد مرات الشكر : 8
عمر العضو : 28

قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي..   قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. Empty18.12.10 23:08

شكراا ولو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد الامارات
عضو خارق
عضو خارق
ولد الامارات


مزاج العضو : قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. Qatary24
عـدد المشاركات : 5635
عـدد نقاط العضو : 29167
عدد مرات الشكر : 16
عمر العضو : 30

قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي..   قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. Empty20.12.10 14:46




اشكرك اختي جوووبلي علي الموضووووع تقبلي مروووري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة ياسمين أحمد للأبد .♥
عضو فضي
عضو فضي
محبة ياسمين أحمد للأبد .♥


مزاج العضو : قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. 2910
عـدد المشاركات : 2777
عـدد نقاط العضو : 83574
عدد مرات الشكر : 6
عمر العضو : 30

قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي..   قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. Empty20.12.10 21:03

اخي في الله الشحي... حياك الله.. اسعدني مرورط العطر..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد الامارات
عضو خارق
عضو خارق
ولد الامارات


مزاج العضو : قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. Qatary24
عـدد المشاركات : 5635
عـدد نقاط العضو : 29167
عدد مرات الشكر : 16
عمر العضو : 30

قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي..   قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. Empty20.12.10 21:05

جووبلي كتب:
اخي في الله الشحي... حياك الله.. اسعدني مرورط العطر..

العفوووو ولوووووو عدلي كلمه مروورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة ياسمين أحمد للأبد .♥
عضو فضي
عضو فضي
محبة ياسمين أحمد للأبد .♥


مزاج العضو : قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. 2910
عـدد المشاركات : 2777
عـدد نقاط العضو : 83574
عدد مرات الشكر : 6
عمر العضو : 30

قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي..   قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. Empty20.12.10 21:11

يا شرير...هههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد الامارات
عضو خارق
عضو خارق
ولد الامارات


مزاج العضو : قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. Qatary24
عـدد المشاركات : 5635
عـدد نقاط العضو : 29167
عدد مرات الشكر : 16
عمر العضو : 30

قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي..   قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي.. Empty20.12.10 21:12



ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قص وصبغ الشعر..مع بيان حكمها الشرعي..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشعر العربي
» الادب و الشعر
» بعض عجائب الشعر العربي الجميل
» الفرق بين البناات والشبااب بعد الحلااقه << قص الشعر
» ما أجمل هذا الشعر عن رمضان استقبال رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  المنتديات الاسلامية  :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: