هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالقرآن الكريمأحدث الصورالتسجيلدخول
اغلاق المنتدى

تقرر اغلاق المنتدى لاسباب خارجة عن ارادة الادارة

نشكر كل من ساهم في هذا المنتدى من اجل علوه ورفعته وتميزه عن غيره من المنتديات لكن للاسف لكل بداية نهاية واليوم هو نهاية هذا المنتدى ربما سيتم فتحه يوما ما لكن لا اعتقد ان هذا سيكون قريبا

استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه واتمنى منكم الصفح والسماح فاغلاقه ليس بارادتنا لكن هذه هي ظروف الحياة التي تسببت في اغلاقه

لكم مني ومن طاقم الادارة اجمل وارق تحية


اخوانكم المحبين لكم في الله

نسمة امل

اسطورة الخيال

المدير العام


 

 ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~

اذهب الى الأسفل 
+4
الثنائي الخطير
نسمة امل
saya
المدير العام
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
Admin
avatar


مزاج العضو : ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Qatary24
عـدد المشاركات : 133
عـدد نقاط العضو : 1028879
عدد مرات الشكر : 5

~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Empty
مُساهمةموضوع: ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~   ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Empty06.02.10 19:03

الســــــــلام عليـــــــكم ورحــــــمة الله وبــــــركاته

تحيــــــــه طيـــــــــبه أعضـــــاء منتدى كنتـــــــرول سبيـــــس تـــووون

~~~ أحــــــــكام تــــــــلاوة القــــرآن الــكريم ~~~

~~~ أحــــــــــكام التــــــــجويد~~~

1_اللحن
معناه الميل عن الصواب ؛ وهو نوعان : خفي وجلي.

الجلي: وهو ما كان سببه مخالفة قواعد اللغة ، كإبدال حرف مكان حرف ( ط) تبدل (ت) ، أو إبدال حركة بحركة ( ضمة بفتحة أو العكس )

وحكمه : التحريم قطعاً .


الخفي: وهو ما كان بسبب مخالفة قواعد التجويد ، كترك الغنة ، وقصر الممدود ، والعكس .

وحكمه : التحريم على الراجح ، وقيل : مكروه .

2_ مراتب القراءة



1 ـ الترتيل : وهو القراءة باطمئنان ، ومراعاة الأحكام ، وهى أعلى المراتب .

2 ـ التحقيق : وهو القراءة باطمئنان بقصد التعليم ، مع مراعاة الأحكام .

3 ـ التدوير : وهو القراءة بحالة متوسطة بين الإسراع والإبطاء مع مراعاة الأحكام .

4 ـ الحدر : وهو الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام. وهى أدنى المراتب .

3_الإستعاذة

حكم الإستعاذة

أحوال الإستعاذة
أوجه الإستعاذة

حكم الاستعاذة :

حكم الاستعاذة الندب عند الجمهور ، وقيل : الوجوب استدلالاً بقوله تعالى في سورة النحل {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ }(سورة النحل الآية :98)

ولفظها "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم "وقد ورد عن بعض أهل الأداء زيادة كما ورد نقصاً وهو جائز ، منها أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، وأعوذ بالله من الشيطان ومحلها : عند بدء القراءة سواءً كانت أول السورة أو أثنائها.

أحوال الاستعاذة:

للاستعاذة أحوال منها :

الجهر بها ويكون في حالتين

الحالة الأولى : يكون الجهر مستحباً وذلك عندما يكون القارئ يقرأ جهراً وكان هناك من يستمع إليه .

الحالة الثانية : وتكون في حالة التعليم والمدارسة ويكون هو المبتدئ بالقراءة.

والإسرار بها ويكون في أربعة مواطن

الموطن الأول : ويكون في الصلاة سواء كانت سرية أم جهرية .

الموطن الثاني : إذا كان القارئ يقرأ سراً .

الموطن الثالث: إذا كان القارئ يقرأ في جماعة وليس هو المبتدئ .

الموطن الرابع : إذا كان القارئ خالياً.


أوجه الاستعاذة مع البسملة :

للاستعاذة مع البسملة عند أول كل سورة عدا سورة براءة أربعة أوجه.

الوجه الأول : قطع الجميع، أي قطع الاستعاذة عن البسملة عن أول السورة هكذا أعوذ بالله من الشيطان الرجيم} - وقف - {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} - وقف - {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ {(سورة النصر الآية: 1) مثلاً .

الوجه الثاني: قطع الأول ووصل الثاني بالثالث هكذا : {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم}

- وقف – {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ } (سورة النصر الآية: 1)

الوجه الثالث : وصل الأول بالثاني وقطع الثالث هكذا : الاستعاذة والبسملة ثم أول السورة ، {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }- وقف - { إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }.

الوجه الرابع : وصل الجميع هكذا : الاستعاذة والبسملة وأول السورة ، {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ } (سورة النصر الآية:1) .

فهذه الأوجه الأربع جائزة عند أول كل سورة _عدا أول سورة براءة _ لأنها لا بسملة في أولها .

ولنعلم أنه لا استعاذة بين سورتين، ولكن الذي بين كل سورتين هي البسملة فقط ، ولا توجد كذلك بين الأنفال وبراءة .

4_البسملة


لفظها

محلها
حكم البسملة بين السورتين


لفظها

"بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ".


محلها
وذلك يتعلق بثلاثة أمور وهي.

الأمر الأول : أوائل السور .

الأمر الثاني : ما بين السورتين .

الأمر الثالث : أثناء السور .

والبسملة واجبة عند ابتداء أول كل سورة ما عدا أول سورة براءة .

وتجوز البسملة أثناء السور وأثناء سورة براءة .

والبسملة عند العلماء وأئمة الأداء الأَولى فيها الوجوب عند أول كل سورة .


حكم البسملة بين السورتين

البسملة بين السورتين لها ثلاثة أوجه عند حفص هي :

الوجه الأول :

قطع الجميع : أي قطع آخر السورة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة : مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة {أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } (البقرة: 286) ثم تقف ، ثم تقول : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}، ثم تقف ، ثم تبدأ بأول سورة آل عمران .

الوجه الثاني :

قطع الأول ووصل الثاني بالثالث أي قطع آخر السورة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة ، مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } (البقرة: 286) ثم تقف ، ثم تقول : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} وتبدأ بأول سورة آل عمران دون وقف .

الوجه الثالث :

وصل الجميع أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة ، مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ألم . اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } (سورة آل عمران الآية 1-2).
أما الوجه الرابع :

وهو وصل الأول بالثاني وقطع الثالث أي تقول { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } ثم تقف ثم تقرأ { ألم اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } (سورة آل عمران الآية 1-2). فهذا ممنوع قال الإمام الشاطبي :
ومهما تصلها مع أواخر سورة فلا تقفـن الدهـر فيها فتثقـلا
أما الأنفال وبراءة فلهما ثلاثة أوجه :

1 ـ الوقف على آخر الأنفال ثم الوقف مع التنفس ثم الابتداء بأول براءة .

2 ـ السكت على آخر الأنفال دون تنفس ثم الابتداء ببراءة .

3 ـ وصل آخر الأنفال ببراءة ككلمتين وصلت الأولى بالثانية .

وفي ذلك يقول الإمام الشاطبي :

وبين أنفال وتوبة أتـى ثلاثة فاقطع وصل أو اسكتا



5_أحكام النون و الميم المشددتين

هذان الحرفان إذا وقع كل منهما في القرآن الكريم مشدداً ، وجبت الغنة بمقدار حركتين، والحركة بقدر خفض الإصبع وبسطه، وهى وسط بين الإسراع والتأني، ومخرجها الخيشوم وهو أعلى الأنف وأقصاه من الداخل ، ولهذا سمى كل منهما حرف غنة.
قال الناظم في التحفة :

وسم كلاً حرف غنة بداً وغن ميماً ثم نوناً شدداً

سواء كانت الشدة مع فتحة مثل {إنا} كما في قوله تعالى {إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنينَ} (سورة المرسلات الآية: 44) ، أو كسرة مثل {إني} كما في قوله تعالى {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى} (سورة طه الآية: 82) ، أو مع ضمة مثل {النور} كما في قوله تعالى {يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنْ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} (سورة المائدة الآية: 16) ، وهكذا.

وحرف الغنة المشدد إما أن يكون متصلاً مثل {إني} كما في قوله تعالى {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى} (سورة طه الآية: 82) و إما أن يكون منفصلا وهو ما كان من كلمتين إذا اجتمعا وجب التشديد والغنة مثل{ من نار } كما في قوله تعالى {يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلا تَنتَصِرَانِ{ (سورة الرحمن الآية:35).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saya
عضو مشارك
عضو مشارك
saya


مزاج العضو : ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Qatary12
عـدد المشاركات : 268
عـدد نقاط العضو : 11066
عدد مرات الشكر : 4
عمر العضو : 28

~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~   ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Empty06.02.10 22:25

مشكووووووووووووووور اخي
بارك الله فيك وجعله الله في موازين حسناتك
ننتظر المزيد من مساهماتك
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة امل
المراقبه العامه
المراقبه العامه
نسمة امل


مزاج العضو : ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Qatary32
عـدد المشاركات : 14102
عـدد نقاط العضو : 147841
عدد مرات الشكر : 37
عمر العضو : 33

~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~   ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Empty16.02.10 22:50

يسلموووووووووووووو
عموالله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الثنائي الخطير
عضو مبدع
عضو مبدع
الثنائي الخطير


مزاج العضو : ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Qatary11
عـدد المشاركات : 1208
عـدد نقاط العضو : 12233
عدد مرات الشكر : 4
عمر العضو : 124

~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~   ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Empty18.03.10 12:49

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسطورة الخيال
نــائــب المـديـر العـــام
نــائــب   المـديـر العـــام
اسطورة الخيال


مزاج العضو : ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Qatary24
عـدد المشاركات : 79507
عـدد نقاط العضو : 924897
عدد مرات الشكر : 9
عمر العضو : 29

~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~   ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Empty10.04.10 15:27

العفووو ولو
شكراااااع المرور الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدى
عضو جديد
عضو جديد
avatar


مزاج العضو : ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Qatary24
عـدد المشاركات : 92
عـدد نقاط العضو : 10670
عدد مرات الشكر : 1
عمر العضو : 24

~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Empty
مُساهمةموضوع: صديق يحب الصدق   ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Empty06.09.10 18:32

مشكور على هذا الموضوع وان احتجت الى مساعدة في الاحكام بروية ورش او حفص فان مستعدة لمساعدتك في ذلك لاني قرائتها بفضل الله اخبرني بذلك ولا تتردد وشكرا مرة اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kaka
عضو جديد
عضو جديد
avatar


مزاج العضو : ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Qatary31
عـدد المشاركات : 12
عـدد نقاط العضو : 10387
عدد مرات الشكر : 1
عمر العضو : 25

~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~   ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Empty09.09.10 1:36

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kaka
عضو جديد
عضو جديد
avatar


مزاج العضو : ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Qatary31
عـدد المشاركات : 12
عـدد نقاط العضو : 10387
عدد مرات الشكر : 1
عمر العضو : 25

~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~   ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Empty09.09.10 1:40

وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kaka
عضو جديد
عضو جديد
avatar


مزاج العضو : ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Qatary31
عـدد المشاركات : 12
عـدد نقاط العضو : 10387
عدد مرات الشكر : 1
عمر العضو : 25

~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~   ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Empty09.09.10 1:40

منوور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kaka
عضو جديد
عضو جديد
avatar


مزاج العضو : ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Qatary31
عـدد المشاركات : 12
عـدد نقاط العضو : 10387
عدد مرات الشكر : 1
عمر العضو : 25

~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~   ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Empty09.09.10 1:41

100-100
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kaka
عضو جديد
عضو جديد
avatar


مزاج العضو : ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Qatary31
عـدد المشاركات : 12
عـدد نقاط العضو : 10387
عدد مرات الشكر : 1
عمر العضو : 25

~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~   ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Empty09.09.10 1:42

Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
"طبعي الوفاء"
عضو مبدع
عضو مبدع
~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ 388-13


مزاج العضو : ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Qatary31
عـدد المشاركات : 1362
عـدد نقاط العضو : 13082
عدد مرات الشكر : 1
عمر العضو : 32

~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~   ~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~ Empty11.09.10 14:03


رااااااااااااااائع جدا جاد يسلموووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
~~ أحــكام تـلاوة القـرآن الكـريم~~ أحكام التجــويد ~~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لـنـختم القرآن الكـريم
» أحكام التجويد في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  المنتديات الاسلامية  :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: